هل هناك علاقة بين اوميبرازول وزيادة الوزن؟

هل هناك علاقة بين اوميبرازول وزيادة الوزن؟

قد تكون هناك علاقة بين الاوميبرازول وزيادة الوزن، لكنها نادرة جدًا إذا كانت موجودة بالفعل. زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية المحتملة للعلاج ولكن يتم الإبلاغ عنها فقط من قبل أقل من 1٪ من الأشخاص الذين يتناولون الدواء.

نظرت الدراسات في تأثيرات أوميبرازول، ووجدت أن الأشخاص الذين يتناولون الدواء كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين يتناولون دواء بديل. على الرغم من هذه النتائج، لا تزال زيادة الوزن المفاجئة أو غير المتوقعة من الآثار الجانبية الشديدة وغير العادية للعلاج.

اوميبرازول وزيادة الوزن

تتسبب معظم العلاجات الدوائية في حدوث بعض الآثار الجانبية لدى المرضى، ويتم تصنيفها حسب احتمالية حدوثها. يتم سرد زيادة الوزن المفاجئة أو الشديدة كأثر جانبي محتمل للأوميبرازول، ولكنه يحدث فقط في عدد قليل للغاية من المرضى.

يمكن القول، من الممكن أن يكون التأثير مقصود للدواء، لتقليل حمض المعدة للمرضى الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) أو القرحة، يهدئ المعدة ويجعل المريض أكثر عرضة لتناول الطعام.

يجب على أي مريض يعاني من زيادة الوزن المفاجئة أو الشديدة بشكل غير عادي أن يتصل بأخصائي طبي، لأن هذا قد يكون علامة على رد فعل سلبي خطير للعلاج.

تم إجراء دراسات حول العلاقة بين الأدوية المثبطة لمضخة البروتون، مثل أوميبرازول، وزيادة الوزن. على وجه التحديد، نظرت الدراسات في هذا التأثير في المرضى الذين يعانون من مرض الارتجاع المعدي المريئي.

لقد وجد أن زيادة الوزن على مدى عامين تحدث في أكثر من 70٪ من المرضى الذين يتناولون هذا الدواء أو ما شابه. كانت الزيادة في الوزن التي تم الإبلاغ عنها ضئيلة للغاية، ومع ذلك، فقد بلغت حوالي 6٪ زيادة بالمقارنة مع وزن الجسم الأساسي.

يجب التعامل مع هذه الزيادة الطفيفة في وزن الجسم من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، إن أمكن.

المصدر

scroll to top